بدور علي ايه؟ اكتب رقم موديل الموبايل الابدور عليه

اعلانات

تعرّف على فوشيا Fuchsia، نظام تشغيل جوجل الجديد

تعرّف على فوشيا Fuchsia، نظام تشغيل جوجل الجديد
تاريخ النشر:

منذ وقت طويل كنا نقرأ كثيرًا عن سعي جوجل للدمج بين نظامي التشغيل الأساسيين الأندرويد و كروم أو إس ChromeOS معًا في نظام تشغيل واحد ، و هذا هو ما نفته شركة جوجل جُملةً وتفصيلًا أكثر من مرّة ، لكنها في المُقابل أعلنت مؤخرًا عن دعم تطبيقات الأندرويد على نظام تشغيل كروم أو إس و بالتالي أضافت الشركة بهذه الخطوة الجميلة مجموعة كبيرة من الأدوات لمُستخدمي حواسب كروم بوك .

و هناك خطوة دعم تطبيقات الأندرويد أو حتى قيام الشركة بدمج النظاميين معًا ليست بالعملية المُستحيلة لأن كلا النظاميين مبنيان على نوع نواة واحدة و هي نظام لينكس Linux و بالتالي مُعظم المكتبات و المكونات الأساسية يُمكن القيام بدمجها في الطبقات العُليا ليتم انتاج نظام مُوحّد ، لكن الشركة سلكت طريقًا آخر و قامت بزرع بزرة حديثة على الإنترنت بدون أي تفاصيل حتى الان .

في مساء يوم الجمعة ، 12 أغسطس من عام 2016 ، تفاجئ العالم اجمع بوجود نواة لنظام جديد للتشغيل من تطوير شركة جوجل ، و لكن البعض من الأكواد البرمجية و أنوية النظام المُستخدمة يُمكن أن تُعطي بعض من التفاصيل الصغيرة حول هذا النظام المثير للاهتمام .

” البنفسجي + الوردي = فوشيا (نظام تشغيل جديد)” ، بهذه الجملة وصفت شركة جوجل مشروعها الجديد داخل المكان الخاص به في موقع GitHub المُستخدم لمشاركة الشيفرات البرمجية و المشاريع البرمجية حول العالم .

فوشيا ، نظام تشغيل شركة جوجل الجديد ، مبني على نواة نظامين هما Magenta و LittleKernel ، فالنواة الأولى مُعدّة للتشغيل على الأجهزة و الهواتف التي تمتاز بمساحة معالجة كبيرة مثل التي توجد في الهواتف الذكية و الاجهزة اللوحية أو حتى المكتبية و المحمولة ، اما عن LittleKernel التي احيانا تُعرف اختصارًا بـ LK فانها مُعدّة للعمل على الأجهزة التي تحتوي على موارد المعالجة المحدودة و التي لا تتعامل مع أجهزة كثيرة على اللوحة الأم ، و مثل هذه الجهزة الساعات الذكية أو المُساعدات الرقمية .

و باستخدام هاتين النواتين في وقت واحد يعني أن نظام فوشيا قادر على العمل على الأجهزة الصغيرة مثل أجهزة إنترنت الأشياء و صوصلًا إلى الأجهزة الكبيرة مثل الهواتف الذكية أو الحواسب . و لكن السؤال هنا لماذا لا يتم الاعتماد على الأندرويد ؟ لأنه مبني على نواة لينكس التي قد تكون كبيرة جدًا على السيارات أو الساعات الذكية او الاجهزة البسيطة عموما و هو ما قد يؤدي إلى ثقل في عمل النظام و الحاجة إلى التعديل في نواته باستمرار لتتلائم مع الأجهزة الجديدة و المُختلفة .

بوجود Magenta فوق LK سوف يُضيف خاصيّة تعدد المُستخدمين و نظام للصلاحيات مثلما هو الحال في نظام أندرويد ، حيث أن LK بمفردها لا توفر كل هذه الخواص لأنها كما ذكرنا تقوم بستهداف الأجهزة البسيطة ذات المواصفات العادية المحدودة .

استخدمت شركة جوجل مكونات مثل Flutter، و هو مشروع يسمح بتطوير تطبيقات لنظامي أندرويد و آي أو إس iOS معا بكتابة شيفرة واحدة فقط كما يوفّر ايضا واجهات رسومية مُمتازة ، و أضافت إلى Flutter مكتبة Escher لعرض بعض التأثيرات على المكونات مثل الظلال و التدرجات اللونية البسيطة ، و بالتالي هذا يعني أن هذا النظام قد يقوم بدعم واجهات Material المُستخدمة في نظام الأندرويد .

بوجود Escher مع مكتبة Flutter هذا يعني وضع واجهات الماتيريال بعين الاعتبار مثلما ذكرنا سابقا ٬ لكنه أيضًا يسمح باستخدام نظام فوشيا داخل نظّارات الواقع الافتراضي “VR” أو المُعزز AR لقدرته على القيام برسم تأثيرات على المشهد دون استهلاك كبير لموارد الجهاز .

الشيفرات البرمجية التي هي داخل مستودع فوشيا مكتوبة باستخدام لغة البرمجة دارت Dart، مع وجود دعم للغات JSON، SSL، وبالإضافة إلى لغة جو GO لغة برمجة جوجل ، و من هنا نستنتج أن جميع هذه المكونات مدروسة بعناية فائقة للخروج بشئ جديد و استخدامه في أجهزة حديثة من تصنيع شركة جوجل أو بعض الأجهزة الموجودة حاليا مثل Google Home أو onHub Router

Christopher Lane واحد من اكبر مُهندسي البرمجيات في شركة جوجل قد ذكر أن نظام التشغيل بُنيّ من الأساس مصدره مفتوح ، كما انه أكّد أن توثيق الأكواد البرمجية و الإعلان الرسمي قادمان لاحقًا ٬ دون ان يكشف عن أية معلومات اخرى مُفيدة يُمكن أن توضّح الصورة بشكل أكبر و اوضح .

التكهنات حول فوشيا سوف تكبر مع مرور الوقت و مع التعمّق أكثر في الشيفرات البرمجية الموجودة حاليًا داخل GitHub ، لكن و بكل تأكيد النظام القادم سوف يفوم بالعمل على مجموعة كبيرة من الأجهزة و الهواتف بدءًا من أجهزة إنترنت الأشياء مثل التحكم بالسيارة بالكامل عن بُعد , جهاز ضبط درجة حرارة المنزل أو أجهزة مثل الساعات و الهواتف الذكية مع أخذ الحواسب ٬ و هنا من المُمكن أن يكون طموح شركة كبيرة مثل جوجل خلال المرحلة المُقبلة مُتمثّلًا بتوفير نظام تشغيل واحد قادر على القيام بتوحيد تجربة الاستخدام على جميع انواع الأجهزة المُستخدمة للتخلّص من عناء كبير و قلق توفير دعم للأجهزة المُختلفة .

بواسطة: Mob4me