بدور علي ايه؟ اكتب رقم موديل الموبايل الابدور عليه

اعلانات

ما هو الرووت

ما هو الرووت
تاريخ النشر:

ما هو الرووت ؟ ؟ ؟ و ما الأشياء المتعلقة به ؟ ؟ ؟ و ما هي اهم مزايا الرووت ؟ ؟ ؟ و ما هي اهم عيوبه ؟ ؟ ؟ ؟

كل هذه الاسئلة سوف تجد اجوبتها في هذه المقالة المفيدة جدا و الممتعة للذين يهتمون بنظام الاندرويد . حسنا . . . لكي لا نطيل عليكم فالنبدأ. . . .

السلام عليكم , اخوتي و اخواتي . . .

في بعض الاوقات نريد مسح تطبيقات في نظام أندرويد  .. حتى والهاتف مازال جديد نجد بعض التطبيقات التي لا نستخدمها ونريد ازالتها ولا يمكن إزالتها و لايستخدمها الكثير منا على smart phones .. ولكي نستطيع إزالة هذه التطبيقات علينا بعمل الروت للهاتف وأخذ صلاحيات  Super User .

هذا ليس كل شئ ولكن هذا بمجرد لمحة بسيطة , و يمكن للرووت المساعدة في مسح بعض الملفات من النظام يعطينا الرووت إضافة مميزات رائعة أو إمكانيات جديدة للنظام الخاص بنا . فالرووت هو أداة تطويرية تمكن المستخدم من الوصول الى جذورنظام أندرويد والتعديل فيها كما نحب ليصبح نظام أندرويد مخصصا كما نحب تماما .

غير هذا هناك العديد من التطبيقات التي تلزم رووت قبل القيام باستخدامها مثل تطبيقات لتهكير الالعاب وهناك انواع تطبيفات اخرى كثيرة .

وبالتأكيد سوف نفوم باستخدام الرووت لتعديل و تغيير الروم .و الروم هو نظام معدل يشبه نظام الاندرويد. و قد يقول البعض لقد قمت بتفعييل الرووت لتركيب روم نظام أندرويد لوليبوب أو مارشملو أو نوتيلا . فهو يشبه برنامج للمساعد على تغيير نظام الأندرويد .

وليس الرووت أمرا يجب عليك فعله ولكن الامر كله يعنمد عليك انت وعلى أرادتك .. هل تريد هاتفك للاستخدام العادي  وعلى نفس الحال بدون تعمق بصلحياته ؟ أم تريد الأكثر والقيام ببرمجة  التطبيقات واللعب بها  ؟ حيث إذا أردت أن تصبح من مطوري أندرويد وتطبيقاته فعليك  وبتركيب الرووت على الفور . أما لو كنت مستخدما عاديا فليس عليك تركيبه فعليك فقط ان تحافظ عليه .

علينا أولا معرفة ما  معنى  Boot Loader ؟
وتختلف طرق عمل الرووت مع اختلاف الأجهزة .حيث ان طريقة تركب الرووت تختلف من اجهزة سامسونج للاجهزة الاخرى .. وسبب قيام هذا هو أن بعض من شركات المحمول تنسى أو تترك Boot Loader مفتوح وبعض الشركات الأخري يقومون بغلقه ,,

 Boot Loader
؟

 Boot Loader هو كود مبرج مسئول على تشغيل النظام  ,ويقوم عند تشغيل الجهاز  ب I/O Test أ . وبعد القام بالتأكد من أمان وسلامة المعالج يطلقه لودر نواة نظام الندرويد الذي يسمى  Kernel هي التي تقوم بعمل تعريف  لتعريفات البورد الخاصة بالهاتف لكي تعطي للبقية باقية من أوامر لتشغيل النظام بتلقائية لكي نراه على شاشة الهاتف كما  في المعتاد  .

ويمكن أن نختصر هذه العملية في هذا الشكل  :-
* بالضغط على زر البور ويقوم باطلاق بعض التغذية الكهربائية .
* هذه التغذية الكهربائية تقوم بإطلاق البوت لودر .
* البوت لودر يطلق Kernel  .
*  Kernel يقوم باطلاق تعريفات الذاكرة و المعالج
* المعالج يقوم بتشغل نظام الاندرويد مع تحميل النظام على ذاكرة .

واليكم 7 فوائد للرووت و إستخدماته الاكثر انتشارا :

- تثبيت روم مخصص، او تثبيت  Recovery مخصص وهو اكثر أختلافا عن Recovery الاندرويد الاصلي بميزات عديدة و واسعة .


- القيام بالعادبد من المهام و منها  النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات عن التطبيقات  و البيانات و كيفية إسترجاعها لاحقًا او جعل التطبيقات و البرامج من تطبيقات و برامج النظام .

- حظر العلانات من على اى تطبيق

 

 - التعديل على ملفات نظام الأندرويد مثل القيام بالتعريب او إضافة مميزات جديدة .


- تغيير نوع او شكل الخطوط في النظام  .


- القيام بحذف او تعديل على تطبيقات  و برامج نظام الاندرويد الاساسية كجوجل وغيرها .

 .
- لو كنت مبرمجًا موهوبا سوف تحتاج الروت بشكل كبير وخاصة في برمجة تطبيقات تحتاج الى صلاحيات روت .

- شغيل التطبيقات التي تحتاج الى صلاحية الروت .



وما هي العيوب في تثبيت الرووت ؟


بعد أن عرفنا  أهم فوائد  الرووت فعلينا معرفة عيوب الرووت . .
يدور بعقول البعض أن هواتفهم سوف تخرب اذا تهورنا بالقيام بعملية  واحده غير صحيحة في فترة تثبيت الرووت . هذا للأسف صحيح , لذا عليك القيام  بالتعليمات التثبيت بدقة عالية جدا وألا تخاطر بجهاز جديد لتصبح مبرمجت عليه قبل ان تددرب وأن تكون محترف تماما .. .
ولكن أهم شئ هو انك اذا ثبت الرووت لن يستقبل موبايلك تحديثات للنظام الخاص بهاتفك ولن تقوم بسد ثغراته لإنك قد غيرت الروم أو غيرها  يعود الامرعلى الذي تريده انت .. فالبعض يؤكد إنه لو إحترفت تركيب الروت وتطوير التطبيقات ستربح منها ألوف الدولارات ولكن البعض يخاف أن يفقد هاتفه لانه ليس محترف  بهذا المجال .. فالأمر كما أكدنا يعود إليك .

بواسطة: Mob4me