بدور علي ايه؟ اكتب رقم موديل الموبايل الابدور عليه

اعلانات

\\\'بلاك بيري زي 10 \\\' يثير الإهتمام في الشرق الأوسط , و لكن هل يمكنه أن يتصدر المبيعات؟

\\\'بلاك بيري زي 10 \\\' يثير الإهتمام في الشرق الأوسط , و لكن هل يمكنه أن يتصدر المبيعات؟
تاريخ النشر:

قامت شركة بلاك بيري باختيار دبي ضمن واحدة من العشرة المدن التي سيتم إصدار الجهاز الجديد "بلاك بيري زي 10" بها و قد تم إصدار الجوال في الشرق الأوسط في 10 فبراير و ذلك قبل أسابيع من طرحه في الولايات المتحدة الأمريكية . كان شغف الإمارات العربية المتحدة بكل ما هو متطور في مجال التكنولوجيا هو السبب الذي شجع شركة بلاك بيري علي أن تختار دبي ضمن المدن المستهدفة لتوزيع الإصدار بها و لكن هل سيكون هذا الشغف كافيا  ليتم ترجمته إلي مبيعات للبلاك بيري ؟  الجدير بالذكر أن موقع يوجف كان قد أجرى استطلاعاً للرأي بأستخدام فريق يوجف عبر الإنترنت عبر دول منطقة الشرق الأوسط منذ الأيام الأولي لاصدارالبلاك بيري. و جرى الإستطلاع بين  1,746 من المجبين لفهم أرآء المستهلكين بخصوص" بلاك بيري  زي 10 " و ذلك عن طريق معرفة عن ما إذا كان إصدار البلاك بيري الجديد جعلهم يرغبون في تغير أو تحديث هواتفهم الذكية التي يملكونها حاليا.  

 

وقد أشار ربع المجيبين عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط أنهم كانوا علي علم مسبق بإصدار "بلاك بيري زي 10"  و بالأخص المجيبين من دول مجلس التعاون الخليجي إذ أشار استطلاع الرأي عبر الإنترنت أن  50% من سكان البحرين و %53 من الإمارات العربية المتحدة و %53 من قطر و 41% من السعودية كانوا علي دراية بصدور "بلاك بيري زي 10 " مسبقا.   

يأتي الإهتمام بإصدار "بلاك بيري زي10" مرتفع بشكل عام بين المجبيبن عبر الإنترنت حيث أشار 46% أنهم متحمسون بخصوص إصداره و خاصة في الأمارات العربية المتحدة إذ وافق 65% من المجبين على ذلك. كما اهتم المجيبون عبر الإنترنت تحديدا بمواصفات "البلاك بيري " الجديد. تعتبر مواصفات الشاشة الجديدة  أساسية بالنسبة إلي 48% من المجبيبن الذي وضحوا أن الشاشة التي تعمل باللمس هي إحدي مواصفات الجوال المهمة للغاية و صرح 43% من المجيبين بالمثل و تحدثوا عن زيادة حجم الشاشة بينما قال 46% أن الشكل الخارجي لا يقارن بتطبيقات الجوال. يعتقد ربع المجبيبن تقريبا عبر الإنترنت أن "البلاك بيري زي 10" يبدو أفضل من الجوالات الذكية المتوفرة بالتقسيط في السوق .

 

و بالفعل نجحت شركة بلاك بيري في جذب إهتمام العديد من المجيبين و لكن هل يمكن ترجمة هذا الإهتمام في شكل مبيعات للشركة ؟ من بين المجبيين عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط , صرح 8% أنه من ’المحتمل جدا‘ أن يقوموا بشراء البلاك بيري زي 10 , و صرح 30% أنهم ’من المحتمل إلى حد ما‘ أن يقوموا بشراءه ، بينما صرح المجبيبين في الامارات العربية المتحدة أنه ‘من المحتمل جداً’ أن يقوموا بشراء "بلاك بيري  زي 10 " (15%) بينما قال 38 % أنهم ‘ من المحتمل إلي حد ما ’ شراء "بلاك بيري زي 10".

 

جاء ضمن المجبيين عبر الإنترنت الذين يخططون لشراء " بلاك بيري زي10" 42% ممن يخططوا  لشراءه خلال الشهرين المقبلين . أما المجيبين في الإمارات العربية المتحدة تحديدا فقد حرصوا على شراءه إذ يهدف ثلثي المجيبين إلي شراء الهاتف خلال الشهرين المقبلين . يتضمن هذا العدد 17% ممن لديهم النية لشراءه حينما يتم إصداره , و يخطط 26% لشراءه في الشهر الأول و يخطط 22%  لشراؤه في الشهرين المقبلين .  

 

يدل الحديث الدائر حول إصدار البلاك بيري على الإهتمام العام بالتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط فإن المجيبين عبرالإنترنت في الشرق الأوسط على معرفة تامة بإصدرات و صانعي الهواتف المتنوعة و بالأخص من تتراوح أعمارهم بين 18-24 . تأتي المعرفة بشركة سامسونج في المكانة الأعلي في قائمة الشركات حيث حصلت على 76% في استطلاع الرأي الخاص بنا و تبعتها شركة نوكيا (74%) ثم آبل (67%) و آخيراً بلاك بيري (61 %) بينما كانت المعرفة بالبلاك بيري بين المجيبين عبر الأنترنت هي الأعلي مكانة في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 77 % .

 

جاءت جوالات شركة نوكيا و سامسونج ضمن الجوالات الأكثر شيوعاً التي يمتلكها و يستخدمها المجيبين عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط , ما يقارب الثلث من المجيبين يمتلكون جوالا يحمل هذه الماركات، و مع ذلك فأن الملكية تختلف طبقاٌ للموقع الجغرافي و الدخل و ذلك وفقا لإستطلاع الرأي الخاص بنا عبر الإنترنت فمثلاً , بينما يكسب 67% من مالكي جوال نوكيا  أقل من 1065 دولاراً أمريكاً شهرياً،يكسب 60% من مالكي آي فون أكثر من  1065دولاراً أمريكاً شهرياً . يمتلك أكثر المجيبين عبر الإنترنت في السعودية جوال سامسونج (28%) بالمقارنة مع آبل الجوال الذي يأتي في المركز الثاني (24%). 

 

أظهرت عينة إستطلاع الرأي عبر الأنترنت أن أكثر من في الإمارات العربية المتحدة يمتلكون جوال بلاك بيري (أشار 26 % من المجيبين  إلي أنهم استخدموا البلاك بيري كجوال سابق ) , ثم تبعتها المملكة العربية السعودية (13%) . كما تنتشرهواتف سامسونج ايضاً في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 24% من المجيبين عبر الإنترنت الذين أعلنوا انهم استخدموا سامسونج سابقا , جاء ترتيب شركة آبل في المركز الثالث إذ استخدم نسبة 20% من المجبيبن عبر الإنترنت آي فون كجوالهم السابق .  

 

و حين طلب من المجيبين إعطاء درجة تعبر عن الرضا بشكل عام عن جوالهم السابق , كان المجبيبن عبر الإنترنت الذين يستخدمون أجهزة آي فون هم الأكثر رضاءا (97 %) , و تبعهم مالكي هواتف سامسونج (96%) , ثم مالكي هواتف نوكيا (93%) و بالمقارنة مع مالكي هواتف البلاك بيري فأن 88% أعربوا عن رضائهم الشامل عن جوالاتهم . و بالحديث تحديداً عن مالكي أجهزة البلاك بيري فقد عبروا عن رضائهم عن ’الإستخدام السهل ‘(بقبول 43%) كما أعرب 42% عن  إستيائهم بخصوص عمر البطارية و هي تعتبر نسبة قليلة . 

 

و من المثير للأهتمام , أن مستخدمي الآي فون هم أكثر من يوصون بأستخدام جوالهم إلي الأصدقاء و العائلة (88 %). بالمقارنة مع المجيبين عبر الأنترنت , ينصح 87 % من مستخدمي سامسونج و 72 % من مستخدمي البلاك بيري و 68 % من مستخدمي جوالات نوكيا بأستخدام جوالاتهم .  

 

تم إجراء استطلاع الرأي بأستخدام فريق يوجف عبر الإنترنت و تم إستكمال هذه الاستبيانات في الفترة مابين 8 فبراير إلي 10 من نفس الشهر عام 2013 . تستند النتائج إلي مجموعة مكونة من 1746 من سكان منطقة الشرق الأوسط. يمثل فريق عمل يوجف بشكل واسع نسبة السكان في منطقة الشرق الأوسط عبر  الإنترنت .

بواسطة: Mob4me

هذا المقال مرتبط بمنتج

Black Berry Z10

تعرف علي موصفات Black Berry Z10

شاهد المزيد