بدور علي ايه؟ اكتب رقم موديل الموبايل الابدور عليه

اعلانات

نوكيا والنانوتكنولوجيا

نوكيا والنانوتكنولوجيا
تاريخ النشر:


• عندما دعا متحف نيويورك للفن الحديث شركة نوكيا للمشاركة في معرض "Design and Elastic Mind" كانت النتيجة "Morph"، الهاتف المحمول الذي تميّز في المعرض وعلى موقع المتحف الإلكتروني MOMA

"الموبايلات" او الهواتف الخليوية هي واحدة من أكثر الأجهزة التكنولوجيّة المستخدمة في حياتنا اليومية. ووفق بعض الإحصاءات، فإن قيمة المبيعات من الموبايلات في جميع أنحاء العالم قد بلغت 1.1 مليار دولار أميركي عام 2007، مما دفع بشركات التصنيع الى تكثيف البحوث لتطوير الأجهزة تقنياً وفنياً.
ويعمل حالياً مركز نوكيا للبحوث بالإشتراك مع جامعة كامبردج في المملكة المتحدة على التحضير لتطوير موبايل يجمع بين قدرة العلم وروعة الفن باستخدام النانوتكنولوجيا والعلوم النانومترية التي تقوم على تصميم أجهزة مكونة من تقنيات غاية في الصغر والدقة، تمتلك خاصيات الأجهزة الإلكترونية الأكثر تطوراً مع المرونة والشفافية في المواد في محاولة لبناء مفهوم جديد لجيل المستقبل من الموبايلات الذي قد لا يتحقق قبل سنوات أو حتى عقود بعيدة. وبعد دراسة حول ما يريده الناس وما يتوقعونه من التكنولوجيا، تم وضع جدول للعمل حتى سنة 2015 يصوّر كيفية اندماج العالم المادي physical بالعالم الرقمي خلال السنوات السبع المقبلة مع الأخذ في الإعتبار ليس فقط اتصال الناس أحدهم بالآخر، إنما أيضاً اتصالهم مع أي شيء وأي مكان في العالم لإغناء حياتهم وتحسين معيشتهم. وتركزت جهود مركز نوكيا للبحوث على تطوير موبايل يجمع خصائص فريدة ومميزة ، ويلبي حاجات الأفراد في علاقاتهم ويتيح لهم استخدام الإنترنت وتبادل المعلومات الزمانية والمكانية والإجتماعية والبيئية بطرق موثوقة، ويخلق تجارب حدسية ممتعة، إضافة إلى كونه مرناً يمكّن مستخدمه من استعماله بطرق مختلفة تناسب وضعيته وظروفه ويمكن ارتداؤه في المعصم وطيّه ووضعه في الجيب بطريقة مدهشة.
لذلك كان  "Morph" الموبايل المثالي القادر على تلبية الحاجات التقنية والإستفادة من التكنولوجيا للحصول على المعلومات وتأمين التواصل بين الناس ومع المحيط ككل، وهو مناسب لكل النشاطات اليومية ولا يتطلب استعماله تغييراً في السلوك والعادات.

خصائص "Morph"

ما الذي يميّز "Morph" عن غيره من الموبايلات؟
جملة خصائص لا بد من التوقف عندها تميّز هذا الهاتف المحمول. إضافة الى عمله كموبايل عادي، يمتلك "Morph"  أجهزة استشعار تبيّن مدى التلوث الموجود في الهواء والبكتيريا المحتمل تواجدها في الطعام في محاولة لتفادي الإصابة بالأمراض والمحافظة على صحة سليمة. كما أن أزرار "Morph" وسطحه السريع التأثر والحساس للّمس والحركة، ذات أشكال ثلاثية الأبعاد، كما تتيح تركيبة الـ nanoscale الفريدة للإلكترونيات الشفافة وغير المرئية بالعين المجرّدة والأسلاك بداخله ثنيه وطيّه بأشكال مختلفة وأيضاً ارتداءه ووضعه في المعصم لتسهيل أمور المستخدم وجعل حياته أكثر سهولة وعملانية. ونظراً إلى احتوائه على Nanowire Grass يتمتع "Morph" بقدرة على التنظيف الذاتي، حيث ان سطحه الـ Superhydropholic يجعله قادراً على إزالة الأوساخ والبقاء نظيفاً للغاية. ويمكن الإطلاع على الفيديو الذي يفصّل كيفية عمل واستخدام "Morph" عبر الدخول على Youtube والبحث عن  "Nokia Morph".

نوكيا وشركة سيمبيان

ولعل "Morph" سيكون ثورة وإنجازاً يضاف الى إنجازات نوكيا المتعددة التي سجِّلت على مرّ السنوات ولن يكون الأخير مع سعي تلك الشركة الدؤوب الى تطوير خدماتها وصناعتها. وسوف تدفع نوكيا، إحدى الشركات الرائدة في صناعة الموبايلات، 264 مليون دولار اميركي لشراء أسهم المساهمين الآخرين في شركة سيمبيان Symbian، الشركة الفنلندية العملاقة في صناعة معدات الإتصالات السلكية واللاسلكية والمؤسِّسة لنظام البرمجيات للهواتف المحمولة. وأعلنت سيمبيان أن نوكيا التي كانت تملك 48 في المئة من الأسهم أصبحت مالكاً كاملاً لمؤسسة سيمبيان في خطوة أساسية لإنشاء مؤسسة سيمبيان التي من المنتظر أن تبدأ عملها في الأشهر الأولى من سنة 2009. وسوف تضم المؤسسة التي ستتخذ مقراً لها في المملكة المتحدة، إضافة إلى نوكيا كل من AT&T, Motorola, NTT DOCOMO, Samsung Electronics, Sony Ericsson, STMicroelectronics, Texas Instruments and Vodafone، ضمن شركة واحدة لا تبغي الربح خالية من رسوم حقوق التأليف والنشر (الملكية الفكرية)، وسوف تتعاون الشركات المذكورة على إطلاق Platform لبرامج الموبايلات مما يغيّر بشكل جذري ما هو متعارف عليه في عالم برامج الهواتف النقالة، مما يعطي دفعاً لابتكار جيل جديد من الهواتف المحمولة التي تحتوي على برامج برموز متاحة للجميع، بغية توحيد العديد من أنظمة التشغيل الحالية Operating system – symbian OS, S60, UIQ and MOAP(S).
وجاء هذا الإعلان بعد يوم واحد من إعلان Google عن تأخير إطلاق Platform Android الجديد للموبايلات التي تخشى منه نوكيا كما الشركات الأخرى الرائدة في صنع الموبايلات التي توحدت لمنافسة  Google عبر إطلاق Platform جديد تحت إسم Eclipse Public License (EPL) لتقديم خدمات جديدة وفريدة لتكون في متناول الجميع. والجدير ذكره ان أكثر من 200 مليون موبايل بنظام تشغيل OS يعود لسيمبيان بيعت في العالم والـ Platform نفسها متواجدة في حوالى 7 في المئة من سوق الهواتف المحمولة.

بواسطة: Mob4me