بدور علي ايه؟ اكتب رقم موديل الموبايل الابدور عليه

جديد بلاكبيري: شاشة لمس سعوية – مقاومة

جديد بلاكبيري: شاشة لمس سعوية – مقاومة
تاريخ النشر:

هناك نوعان رئيسيان من شاشات اللمس هما الشاشة السعوية والشاشة المقاومة.

فالشاشة الموجودة على جوال الآي فون والبلاك بيري ستورم مثلاً سعوية، وهذا النوع من الشاشات حساس فقط لأصابع المستخدم ولايعمل باستخدام القلم الخاص أو عند ارتداء القفازات، والسبب في ذلك هو اعتماده على قدرة جسم الإنسان على نقل الكهرباء مما يسمح بحصول تغيرات في التيار الكهربائي وبالتالي تتحرك الأجسام الظاهرة على الشاشة.

تدعم الشاشات السعوية تقنية اللمس المتعدد وغيرها من إيماءات المستخدم، وهي أسرع من الشاشات المقاومة ولكنها أغلى بكثير وأقل دقة، كما أن استخدامها قد يبدو مستحيلاً لذوي الأظافر الطويلة

أما بالنسبة للشاشات المقاومة كالتي في جوال إل جي دير أو إتش تي سي دياموند فهي تسمح باستعمال القلم من أجل الإدخال الدقيق للبيانات. حيث يقوم مبدأ عملها على ضغط طبقتي الشاشة على بعضهما لإحداث تغير في المقاومة وبالتالي تغير في التيار الكهربائي، لذا يمكنك استخدام إصبعك أو القلم الخاص المرفق بجوالك أو أي شيء للضغط على الشاشة كغطاء قلم عادي مثلاً.

وبسبب الفرق الكبير في التكلفة فإن معظم الجوالات المزودة بشاشات لمس والتي تتراوح بين المنخفضة والمتوسطة التكلفة تستخدم الشاشات المقاومة.

بدأت شركة بلاكبيري الآن بالحصول على الحقوق الفكرية لصناعة نوع جديد من الشاشات يجمع أفضل ميزات النوعين السابقين، حيث ستتمتع هذه الشاشات بالسرعة والنعومة ودعم الإيماءات وتقنية اللمس المتعدد كما في الشاشات السعوية، إلى جانب القدرة على الإدخال الدقيق للبيانات باستخدام القلم كما في الشاشات المقاومة. ويبقى الثمن الباهظ المشكلة الوحيدة التي لم تستطع هذه التوليفة الجديدة حلها، وهذا ما سيجعل استخدامها محصوراً في الجوالات عالية التكلفة.

لا أحد يعلم كم من الوقت سيمضي قبل أن تقوم بلاكبيري بتوظيف هذه التقنية الجديدة. ولكن يتوقع أن يكون الظهور الأول لها في جوال بلاكبيري ستورم 2، أو أنه سيكون علينا الانتظار ريثما تطرح بلاك بيري جوالها المميز الجديد.

بواسطة: Mob4me