تسجيل دخول الاعضاء

قم بتسجيل الدخول من خلال حسابات التواصل الاجتماعي
الدخول بحساب الفيسبوك
او
التسجيل بالموقع
دليل اسعار الموبايلات
اكسسوارات

بدور علي ايه؟ اكتب رقم موديل الموبايل الابدور عليه

خبراء: مخلفات "المحمول" تستهلك 3 % من احتياطى الذهب والفضة

تاريخ النشر:

خبراء: مخلفات

حذر عدد من خبراء تكنولوجيا الاتصالات من تأثير المخلفات الإلكترونية، مشيرين إلى أن المخلفات الإلكترونية أكثر خطورة على صحة الإنسان من المخلفات الطبية، مشيرين إلى أن المشكلة تتزايد مع تراكم المخلفات الإلكترونية بمرور الوقت، لافتين أن حجمها يفوق حجم المخلفات العادية مرتين أو ثلاث مرات، وتمثل 5 % من إجمالى المخلفات الصلبة.

وأوضح دكتور محمد دسوقى، مدير تقنية المعلومات بمايكروسوفت خلال ورشة العمل التى عقدها اليوم مكتب الأمم المتحدة الإنمائى فى مصر أن المخلفات بلغت 50 مليون طن على مستوى العالم، لافتا إلى أنها أخذت فى التزايد حتى بلغت فى عام 2010 حوالى 3 أمثال ما كانت عليه، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المرتبة الأولى، حيث تبلغ مخلفاتها حوالى 130 مليون تليفون محمول فى السنة كمخلفات، مشيرا إلى أن مخلفات التليفون المحمول بشكل خاص تستهلك حوالى 3 % من احتياطى الذهب والفضة.

وأشار إلى أن عدد مخلفات خطوط التليفون المحمول فى عام 2011 بلغت حوالى 3.9 مليار خط، ومن المتوقع أن تبلغ 5.6 مليار خط عام 2013، وتبلغ حصة مصر منها الآن حوالى 68 مليون خط، لافتا إلى أن 49 % من المخلفات الإلكترونية معادن من ذهب ونحاس وفضة وبلاستيك وزئبق ورصاص وكاديوم وهى كلها مواد مفيدة لكن بعضها خطر. 

ويتم استرجاع هذه المواد من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية التى انتهى عمرها الافتراضى، أو أصبحت خارج الخدمة مثل التليفزيون والغسالة والكومبيوتر والهواتف المحمولة وأحجار بطاريات الساعات.

ومن جانبه قال دكتور عبد المسيح سمعان، باحث بالمجال البيئى، إن الطريقة التى تلجأ إليها معظم الدول المتقدمة لتتخلص من المخلفات الإلكترونية بإرسالها إلى دول مثل الصين أو اليابان وبعض الدول الأفريقية، لافتا إلى أن الطريقة الشائعة للتخلص منها عن طريق فصل الأجزاء المعدنية ومحاولة الاستفادة منها، مشيرا إلى أن 77‏ دولة عربية وأوروبية تبحث فى مكتبة الإسكندرية الشهر المقبل المبادرة الدولية للتخلص من المخلفات الإلكترونية، وطرق وآليات جمع وإعادة استخدام واسترجاع مخلفات المواد الإلكترونية القديمة.

وأضاف أن طن التليفونات المحمولة القديمة والتالفة يساوى وزنه ذهبا، وقد أصبحت لهذه المخلفات سوقا رائجة ومربحة. ولا يوجد فى العالم كله سوى خمسة مصانع فى بلجيكا وألمانيا وشمال وجنوب شرق آسيا تتولى استخراج المواد الثمينة الموجودة فى هذه الأجهزة وبنسب عالية تحقق أرباحا خيالية.

بواسطة: Mob4me

هل اعجبك هذا المقال؟ يمكنك مشاركته مع اصدقاء علي شبكات التواصل الاجتماعي

شاهد ايضا الاخبار التالية

اصدار جديد من Galaxy A7 فى 2018
اصدار جديد من Galaxy A7 فى…

كثرت المنافسة في الأسواق بين شركات الموبايلات واصبحت كل شركه من الشركات تريد ان تصدر جهاز افضل من الشركه الاخرى المنافسة لها وعند اصدار جيل جديد من الموبايلات اصبحت تهتم…

اقراء المزيد

F1 الرائد القاتل الجديد من شركة UMIDIGI
F1 الرائد القاتل الجديد من شركة…

هاتف UMIDIGI F1 الذي يأتي بمواصفات ، بروسيسور Helio P60 ، بطارية 5150 ملي امبير ، مساحة داخلية 128 جيجا بايت ، وايضا خاصية NFC كل هذا في جسم سمكه…

اقراء المزيد

انطلاق ثوره الذكاء الاصطناعى مع هواوى
انطلاق ثوره الذكاء الاصطناعى مع هواوى

شركة هواوي أصبحت رائده فى صناعه الهواتف الذكيه هى شركة صينية تقوم دائما بإصدار هواتف  تحتوى على مميزات التى يبحث عنها المستخدم واحتلت المركز الثانى عالميا فى بيع الهواتف الذكية…

اقراء المزيد